الثلاثاء، 23 أبريل، 2013

ماهي أهمية الروبوت ؟

  • المهام الخطرة كالبحث عن القنابل أو تفقد الاماكن الملوثة إشعاعيا او انتشال حطام سفينة .
  • المهام التي تحتاج للدقة كعمليات التصنيع كما في مصانع السيارات والاجهزه الالكترونيه وغيرها .

كيف يعمل الروبوت ؟

الروبوت مزود بمجسمات إحساس تشابه حواس الإنسان فمنها مايحس بالضوء ومنها مايحس بالحرارة وذلك حتى يكون قادر على الاستجابة والتفاعل طبقا للظروف وتغيراتها من حوله , وبهذا يكون الروبوت آله استشعار ذكية تقوم بعمل عضوي مثل التحرك ومناولة الاشياء وهي ذاتية التحكم بفعل البرمجة المخزنة في داخلها بواسطة الحاسب الآلي.

هل ثقافة الروبوت منتشرة في مجتمعنا ؟

أتمنى من الجهات التعليمية و بالذات التدريبية ( الكليات التقنية ) أن تساهم في نشر ثقافة الروبوت من خلال مناهجها و حقائبها التدريبية لتساعد المتدربين و المتدربات على فهم واستيعاب وتعلم ثقافة الروبوت .
كما أتمنى من المسئولين في ( جامعة جازان ) إنشاء مركز الروبوت كمشروع تعليمي متخصص و إقامة المسابقات العلمية خلال المناسبات كالمهرجانات الصيفية و الربيعية من اجل غرس مفهوم تقنية الروبوت وزيادة العلم والمعرفة بالروبوت واكتساب المهارات الصناعية .


من فوائد الاهتمام بتقنية الروبوت ..

في اليابان مثلاً ( رائدة بحوث الروبوتات في العالم ) يحاولون علماء تقنية الروبوت تطوير الأدوار المطلوبة ان تقوم بها الروبوتات مثل جعل الروبوت رفيقا لكبار السن والمرضى الذين يعيشون في وحدة ودون صديق أو شريك حياة معهم فتبدأ مهمة الروبوت بالنسبة لهم من الإيقاظ وتنظيف البيت أو غسل الملابس وجلب الدواء والشراب والتذكير بمواعيد معينة وقبل ذلك حراسة المنزل في عصر امتلأت مدنه بالجرائم !! وافتقد الأمان في نواحيه .
كما تقفز طموحات المصنعين إلى جعل الروبوت يقوم ببعض أعمال المكاتب والشركات الصغيرة وحتى الكبيرة منها للإشراف على التصنيع بدلا من الإنسان ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق